دراسة تربط بين البطاطس المقلية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

توصلت دراسة طويلة الأمد إلى أن تناول البطاطس المقلية بانتظام يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، في حين لا تظهر طرق تحضير البطاطس الأخرى نفس الارتباط. وقد تتبع الباحثون أكثر من 205 آلاف شخص على مدى أربعة عقود تقريباً ونشروا نتائجهم في دورية "ذا بي إم جي" (The BMJ). وتبرز النتائج كيف تؤثر طرق التحضير والأطعمة البديلة على النتائج الصحية.

حللت الدراسة الرصدية بيانات من ثلاث مجموعات بحثية كبيرة لمهنيين صحيين في الولايات المتحدة جُمعت بين عامي 1984 و2021. وأكمل المشاركون الذين لم يكونوا مصابين بالسكري في بداية الدراسة استبيانات غذائية كل أربع سنوات. وخلال فترة المتابعة، أصيب 22,299 شخصاً بمرض السكري من النوع الثاني. وارتبط تناول ثلاث حصص من البطاطس المقلية أسبوعياً بزيادة قدرها 20 في المئة في معدل الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بينما لم تظهر نفس الكمية من البطاطس المخبوزة أو المسلوقة أو المهروسة أي ارتباط ذي دلالة إحصائية بزيادة المخاطر. وبشكل عام، ارتبط إجمالي استهلاك البطاطس بارتفاع طفيف نسبته 5 في المئة. وأدى استبدال البطاطس المقلية بالحبوب الكاملة إلى خفض معدلات الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 19 في المئة، في حين أن استبدال البطاطس بالأرز الأبيض أدى إلى زيادة المخاطر. وأشار الباحثون إلى أن الدراسة لا يمكنها إثبات وجود علاقة سببية، ودعوا إلى إدراج مجموعات سكانية أكثر تنوعاً في الأبحاث المستقبلية. وأكدت افتتاحية مرافقة للدراسة على ضرورة عدم التعامل مع البطاطس كفئة واحدة في النصائح الغذائية، موصيةً بإعطاء الأولوية للحبوب الكاملة مع الإشارة إلى أن البطاطس المخبوزة أو المسلوقة يمكن أن تكون جزءاً من الأنظمة الغذائية المستدامة.

مقالات ذات صلة

Pediatrician assessing overweight children in clinic, highlighting study-recommended early treatment to prevent adult risks like diabetes and hypertension.
صورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي

Study recommends treatment for all children with obesity

من إعداد الذكاء الاصطناعي صورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي

A new Karolinska Institutet study finds that children with moderate obesity face higher risks of type 2 diabetes, high blood pressure, and lipid disorders in adulthood, even without apparent risk markers. Researchers urge treatment for all such children.

A randomized trial showed that adults with prediabetes experienced no negative changes in blood sugar control or insulin function after eating beef daily for a month. The findings matched results from a poultry-based diet.

من إعداد الذكاء الاصطناعي

A major Spanish clinical trial has shown that a modified Mediterranean diet, combined with calorie restriction, physical activity and professional support, reduced the risk of type 2 diabetes by 31 percent over six years. The findings come from the PREDIMED-Plus study involving nearly 5,000 adults with overweight or obesity.

A long-term study of more than 54,000 Danish adults has found that nitrate from vegetables is associated with a lower risk of dementia, while nitrate from red and processed meats or drinking water is linked to higher risk.

من إعداد الذكاء الاصطناعي تم التحقق من الحقائق

Researchers at APC Microbiome Ireland at University College Cork report that early-life exposure to a high-fat, high-sugar diet altered feeding behavior and appetite-related brain pathways in mice into adulthood, even after the animals returned to a standard diet and normal body weight. The team also found that a specific Bifidobacterium strain and a prebiotic fiber mix helped mitigate some of these long-term effects.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتحليلات لتحسين موقعنا. اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.
رفض