توصلت دراسة طويلة الأمد شملت أكثر من 54 ألف شخص بالغ في الدنمارك إلى أن النترات الموجودة في الخضروات ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، في حين يرتبط تناول النترات من اللحوم الحمراء والمعالجة أو مياه الشرب بزيادة هذا الخطر.
تتبع باحثون من جامعة إديث كوان ومعهد أبحاث السرطان الدنماركي المشاركين لمدة تصل إلى 27 عاماً، حيث فحصوا كميات النترات والنتريت المستهلكة من مصادر مختلفة وعلاقتها بالخرف، بما في ذلك حالات الإصابة المبكرة. ارتبط تناول كميات أكبر من نترات الخضروات، التي تعادل تقريباً كوباً واحداً من أوراق السبانخ الصغيرة يومياً، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف. في المقابل، ارتبط التعرض الأكبر للنترات من المنتجات الحيوانية واللحوم المصنعة ومياه الشرب بزيادة المخاطر. تمثل هذه الدراسة أول تقرير يربط بين نترات مياه الشرب والخرف، حتى عند مستويات منخفضة تصل إلى 5 ملليجرام لكل لتر، وهي نسبة تقل عن الحد التنظيمي الحالي في الدنمارك والاتحاد الأوروبي البالغ 50 ملليجرام لكل لتر. وأشارت الأستاذة المشاركة كاثرين بوندونو إلى أن الخضروات توفر فيتامينات ومضادات أكسدة قد تعزز إنتاج أكسيد النيتريك المفيد مع منع المركبات الضارة. وتكتفي هذه الدراسة القائمة على الملاحظة بتحديد روابط معينة، وتدعو إلى إجراء مزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج.