توصلت دراسة برازيلية إلى أن مكملات زيت السمك ساهمت في تقليل مقاومة الأنسولين والالتهابات لدى فئران تجارب تحاكي إصابات السكري من النوع الثاني لغير المصابين بالسمنة. ويسلط البحث الضوء على دور محتمل لأحماض أوميغا-3 الدهنية في الحالات التي لا تشكل فيها السمنة عاملاً مسبباً.
قدم باحثون في مؤسسات علمية من بينها معهد بوتانتان زيت السمك لفئران من نوع غوتو-كاكيزاكي ثلاث مرات أسبوعياً على مدار ثمانية أسابيع. عادلت الجرعة 2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، واحتوت على مقادير محددة من حمضي إيكوسابنتاينويك (EPA) ودوكوساهكساينويك (DHA). وأظهرت الحيوانات التي تلقت العلاج انخفاضاً في مقاومة الأنسولين، وتحسناً في ضبط مستويات السكر في الدم، وتراجعاً في مؤشرات الالتهاب، بالإضافة إلى تحسن في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.