دراسة تربط بين أسلوب الحياة العصري وزيادة البكتيريا المعوية التي تعيد تدوير الإستروجين

تشير دراسة جديدة إلى أن بكتيريا الأمعاء التي تعيد تدوير الإستروجين إلى مجرى الدم أكثر وفرة بكثير لدى سكان المجتمعات الصناعية مقارنة بالصيادين وجامعي الثمار والمزارعين في المناطق الريفية. وقد وجد الباحثون قدرة على إعادة التدوير تصل إلى سبعة أضعاف لدى سكان المدن، مما يثير تساؤلات حول الآثار الصحية المحتملة لارتفاع مستويات الهرمونات.

قامت ريبيكا بريتين من كلية الطب بجامعة ياغيلونيا في بولندا وفريقها بتحليل بيانات الميكروبيوم المعوي لمئات الأشخاص من 24 مجموعة سكانية حول العالم. شملت الدراسة صيادين وجامعي ثمار في بوتسوانا ونيبال، ومزارعين في المناطق الريفية في فنزويلا ونيبال، وسكان مدن في فيلادلفيا وكولورادو. قيست في الدراسة التسلسلات الجينية لإنزيمات "بيتا-غلوكورونيداز"، التي تزيل العلامات عن الهرمونات الجنسية المفرزة مثل الإستروجين، مما يسمح بإعادة امتصاصها في الدم. وأظهرت المجموعات الصناعية ما يصل إلى سبعة أضعاف هذه التسلسلات وضعف التنوع مقارنة بالمجموعات غير الصناعية. لم يكن للعمر أو الجنس أو مؤشر كتلة الجسم أي تأثير على هذه الأنماط، لكن الرضع الذين تغذوا على الحليب الصناعي كانت لديهم قدرة أعلى بثلاث مرات وتنوع أكبر بـ 11 مرة مقارنة بالرضع الذين اعتمدوا على الرضاعة الطبيعية. قالت بريتين: "لا نعرف كيف سيستجيب الجسم لهذا المدخل المتزايد، لكن التداعيات قد تكون كبيرة جداً". وأشار الفريق إلى أن زيادة إعادة التدوير قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الإستروجين في الدم، مما قد يؤثر على الخصوبة وخطر الإصابة بالسرطان، على الرغم من أن ذلك قد يكون مفيداً لأولئك الذين يعانون من انخفاض الهرمونات. وأضافت بريتين: "عادة ما يُفترض أن إعادة تدوير الإستروجين بشكل أعلى أمر ضار، ولا أعتقد أن هذا افتراض عادل، فقد يكون هذا أمراً جيداً لبعض الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة جداً من الإستروجين". وصفت كاثرين كوك من كلية الطب بجامعة ويك فورست الدراسة بأنها مثيرة للاهتمام وتسلط الضوء على دور الميكروبيوم في الصحة، لكنها أشارت إلى وجود قيود، مثل كون جميع العينات الصناعية من الولايات المتحدة. يخطط فريق بريتين لإجراء مزيد من البحوث حول عوامل نمط الحياة التي تقف وراء هذه الاختلافات. نُشرت النتائج في دورية PNAS.

مقالات ذات صلة

Illustration of a lab mouse showing brain changes from childhood junk food diet, with helpful bacteria depicted.
صورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي

دراسة على الفئران تشير إلى أن تناول الوجبات السريعة في مرحلة الطفولة قد يترك تغيرات دائمة في دوائر الدماغ التي توجه سلوك الأكل

من إعداد الذكاء الاصطناعي صورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي تم التحقق من الحقائق

أفاد باحثون في مركز APC Microbiome Ireland بجامعة كوليدج كورك بأن التعرض لنظام غذائي غني بالدهون والسكريات في مرحلة مبكرة من العمر أدى إلى تغيير سلوك الأكل والمسارات الدماغية المرتبطة بالشهية لدى الفئران حتى مرحلة البلوغ، وذلك حتى بعد عودة الحيوانات إلى نظام غذائي قياسي ووزن طبيعي. كما وجد الفريق أن سلالة معينة من بكتيريا "بيفيدوباكتيريوم" ومزيجاً من الألياف البريبايوتية ساعدا في تخفيف بعض هذه الآثار طويلة المدى.

أفاد باحثون في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي (DDW) لعام 2026 أن الفئران الأكبر سناً التي تلقت عمليات زرع ميكروبيوتا البراز باستخدام عينات براز محفوظة خاصة بها من مرحلة عمرية أصغر، أظهرت التهاباً وإصابات أقل في الكبد، ولم يصب أي منها بسرطان الكبد خلال التجربة.

من إعداد الذكاء الاصطناعي

كشف باحثون عن روابط بين الميكروبات الموجودة في الفم وحالات التمثيل الغذائي مثل السمنة، وما قبل السكري، ومرض الكبد الدهني. حللت الدراسة مسحات فموية لأكثر من 9000 مشارك باستخدام تقنيات تسلسل متطورة. ويشير الخبراء إلى أن هذه النتائج قد تؤدي إلى ابتكار فحوصات بسيطة تعتمد على المسحات.

وفقًا لملخص بحثي أصدره المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجي في كوريا الجنوبية، فقد ارتبطت بكتيريا بروبيوتيك مستخلصة من الكيمتشي بقوة بجزيئات البلاستيك النانوية من نوع بوليسترين في التجارب المعملية، وارتبط ذلك بزيادة معدل إخراج هذه الجزيئات لدى الفئران الخالية من الجراثيم.

من إعداد الذكاء الاصطناعي

تربط دراسة جديدة في مجلة Gastroenterology بين الإجهاد في الحياة المبكرة ومشاكل الأمعاء على المدى الطويل من خلال اضطرابات في التواصل بين الأمعاء والدماغ. تُظهر التجارب على الفئران ومجموعات بشرية كبيرة وجود روابط مع الألم والإمساك ومتلازمة القولون العصبي. يقترح الباحثون علاجات مستهدفة تعتمد على مسارات بيولوجية محددة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتحليلات لتحسين موقعنا. اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.
رفض